الخميس، 27 مايو 2010

الثلاثاء، 25 مايو 2010

فى أذاعة بنات وبس ... لبنى خيرى : البنت لازم تبقى بـــ 100 راجل


لبنى خيرى بنت مصرية قررت أن تتحول الى صوت بنات جيلها وتعبر عن شريحة كبيرة منهم فكان برنامجها بنت بــ 100 راجل على أذاعة بنات وبس أولى تجاربها الأذاعية والتى حققت نجاحا كبيرا.

لبنى خيرى خريجة كلية الصيدلة الجامعة الألمانية، حاصلة على دبلومة فى أعداد التقارير الأخبارية والأعداد التليفزيونى والأذاعى بالأضافة الى دبلومة أخرى فى كيفية توظيف الصوت وتقديم البرامج، تكتب للعديد من المجلات منها مجلة Teenstuff، Campus ،He Said She Said، Convo.

اليوم السابع ألتقاها وكان هذا الحوار ..

كيف بدأت فكرة برنامج بنت بـــ 100 راجل؟

الحقيقة الفكرة كانت فكرتى وخصوصا أن أكثر كتاباتى دائما ما تكون عن البنت المصرية، ودائما تتخلص فى كونها كائن ضعيف وحقها ضائع طول الوقت سواء بسلب الأخرين لذلك الحق أو بتنازلها هى عنه، ومن هنا قمت بأقتراح الفكرة على أمانى التونسى مالكة أذاعة بنات وبس ولاقت ترحيبا من جانبها وبدأت فى تنفيذ الفكرة.

وهل تعتمدين فى الأعداد على حالات حقيقية أومشاكل من أرض الواقع؟

الى الأن لم يتم الأستعانة بحالات واقعية، ولكن هذا ما أنوى أضافته فى المرحلة المقبلة خصوصا وأن البرنامج يمر الأن بمرحلة تطوير، ولكن البرنامج يعتمد حاليا على المداخلات التليفونية من مستمعى البرنامج وعلى المراسليين الذين يجلبون لنا أراء الشارع بالأضافة الى تعليقات المستمعين التى نستقبلها على الويب سايت الخاص بالأذاعة وعلى الصفحة المخصصة للبرنامج.

اذن فمن أين تأتى أفكار الحلقات؟

من خلال تعليقات المستمعين بالأضافة الى المشاكل التى أستقبلها تعليقا على كتاباتى فى المجلات.

وما هى أكثر الحلقات نجاحا مع المستمعين؟

حلقة "الأنطباع الأول" حيث أرسل لى على الهواء عدد كبير من التعليقات، وحلقة أخرى كانت فكرة موضوعها حول كيفية مصارحة الأخر بعيوبه، والحقيقة هذة الحلقة كانت مميزة وقد قامت جميع مذيعات الأذاعة فى الأشتراك بها عن طريق سرد تجارب حياتية لهن فى هذا الصدد.

هل هناك حلقات أثارت جدلا بين البنات والرجال؟

طبعا، فقد كان هناك حلقة تتطرح سؤالا عن من الأكثر كذبا البنات أم الأولاد، وما هى الدوافع التى تدفع كل منهما الى الكذب، أيضا حلقة الخيانة أحدثت جدلا كبيرا حيث قام أحد الشباب بعمل مداخلة هاتفية حكى فيها عن تجربته مؤكدا على أن البنات قد يقعوا فى فخ الخيانة مثلهم مثل الأولاد.

حدثينى عن كيفية أختيار أسم بنت بــ 100 راجل للبرنامج؟

فكرة الأسم استمدت من طبيعة البرنامج نفسه، فقد كنا نحتاج الى أسم قوى وغريب ويحقق عامل الجذب للمستمع، وفى نفس الوقت قريب الى الناس وخاصة اذا استمد من الأمثال الشعبية أو الأقوال الشائعة فكان اسم بنت بــ 100 راجل.

وما هى البنت التى تستحق أن ُيقال عنها بــ 100 راجل من وجهة نظرك؟

البنت التى توصف بأنها بـــ 100 راجل هى البنت التى تعرف جيدا قيمة نفسها، وتعى جيدا مناطق القوة فى شخصيتها وتحاول التركيز عليها، هى البنت الذكية المكافحة، وليست البنت التى تتمتع بالقوة التى تنافس بها الرجل كما تصور البعض عندما تم أطلاق جروب البرنامج على الفيس بوك للأعلان عنه فى البداية، فقد وصلتنى العديد من التعليقات التى تحمل تحديا كبيرا من جانب الأولاد.

وهل ترى أن الرجل يفضل البنت اللى بـــ 100 راجل؟

أعتقد هذا ويرجع ذلك لقدرتها على مساندته فى أوقات الشدة كما تساعده وتشجعه وتقف الى جواره وتعينه على النجاح نافيه عن نفسها كونها مجرد كائن ضعيف أقرب الى الطفل الذى يحتاج الرعاية والتدليل طوال الوقت، فالمسئولية تقسم بينهم بالتساوى، وهذا يكفى.


وفاء حلمى : اللون الأبيض والأسود والفضى موضة هذا العام فى طلاء الجدران


طلاء الجدران قرار نأخذه عن تأسيس بيتا جديدا أو لتجديد بيتنا الحالى، وغالبا ما يصاحب هذا القرار حيرة كبيرة فى الألوان التى نريد أستخدامها فى الطلاء، وهنا قد تختلف الأراء، فالبعض يفضل الألوان الفاتحة الهادئة، والبعض الأخر يفضلها داكنة، ولكن ما بين هذا وذاك الأختيار هل هناك قواعد أساسية لابد أن نتبعها بعيدا عما نفضل من الألوان، وهل تقسيمات الغرف ومساحتها ودرجة أنارتها تحدد اللون المستخدم فى الطلاء، وما هى موضة هذا العام فى ألوان الطلاء.

قام اليوم السابع بتوجيه هذة الأسئلة الى مصممة الديكور وفاء حلمى فأجابت فى السطور التالية ...

تعد الألوان الفاتحة المحايدة من أنسب وأفضل ألوان الطلاء على الأطلاق، وذلك لأنها تمنحنا الحرية فى أستخدام ألوان متعددة وأقرب الى المودرن فى المفروشات والموبيليا، كما تعطى لنا حرية أكبر فى أستخدام الأكسسوارات والتابلوهات.

وتختلف كل حجرة من حجرات البيت فى طبيعة الألوان المستخدمة فى طلائها، فنجد مثلا أن موضة هذا العام للألوان طلاء الريسبشن تتمثل فى اللون الأبيض والرمادى بدرجاته، ولكننى أنصح بالدرجة الفاتحة منه للريسبشن الضيق حتى تعطى مساحة أكبر للمكان بتوفير درجة أنارة أعلى، أما الدرجات الداكنة منه فتناسب الريسبشن الواسع أكثر، فيتم طلاء جميع الحوائط باللون الأبيض ونترك حائط واحد للون الرمادى الغامق.

هذا بالأضافة الى اللون الأبيض مع اللون الأسود على الرغم من أن كثير من الناس لا يفضلون اللون الأسود ويعتبرونه من الألوان الكئيبة ولكنه فى الحقيقة يعد مصدر من مصادر الطاقة حيث يمنحنا طاقة أيجابية وذلك عكس ما يتصوره البعض، الى جانب أناقته التى تضيف الى الريسبشن، وخاصة اذا استعمل مع اللون الأبيض أو الفضى.

أما بالنسبة لبعض الناس الذين لا يفضلون اللون الرمادى أو الأسود، فمن الممكن أن يستخدموا الألوان التقليدية مثل الأوف وايت أو البيج.

كما تحدثت وفاء حلمى عن الألوان المناسبة لغرف النوم قائلة :

اذا كان اللون المستخدم فى الموبليات الخاصة بغرفة النوم هو اللون البنى بدرجاته فمن الممكن أن نقوم بعمل برواز بأستخدام الدهان وراء السرير عن طريق أخذ مساحة تساوى 20 سم من كل جانب فى الحائط والقيام بدهانها لأعلى الحائط بلون مختلف عن باقى الحجرة وليكن بيج غامق على أن تكون باقى الحجرة بالدرجة الفاتحة منه.

وفى غرف النوم يفضل دائما أن تكون ألوان الأسقف فى كل الأحوال فاتحة اللون سواء كانت مساحتها كبيرة أو صغيرة، وذلك للحفاظ على الأنارة داخل الغرفة.

أما بالنسبة للألوان التى تناسب غرفة المعيشة فعادة ما تكون أكثر قوة وجرأة، ويعد الستايل اليابانى فى الألوان هو المتربع على عرش الموضة لهذا العام ويتميز بالألوان الأبيض والأحمر والأسود، الى جانب الموف الغامق.

وبالنسبة لغرف الأطفال فيجب أن تكون الألوان المستخدمة بها الألوان البودرة الخفيفة كالموف الفاتح، اللبنى الفاتح، الروز الفاتح، ويجوز أن نستخدم فى غرف الأطفال أكثر من لون، بالأضافة الى ورق الحائط الذى عادة ما ترسم عليه صور للأطفال ولشخصيات الكرتون المحببة اليهم.

السبت، 22 مايو 2010

روشتة تعينك على تجاوز مشكلات الحياة اليومية



غالبا ما يصادف الأنسان يوميا العديد من المشكلات التى قد تؤثر على حالته المزاجية والنفسية وقد تصل أحيانا الى أصابته بالعديد من الأمراض العضوية، بالأضافة الى تأثير ذلك على علاقاته بالأخرين.

وبسؤال د. هالة حماد أستشارى طب نفسى وعلاج أسرى وأطفال عن الروشتة اليومية التى قد تعين الأنسان على تخطى تلك الأزمات والمشكلات أجابت قائلة :

هناك العديد من السلوكيات التى يجب على الأنسان تجنبها وأخرى يجب عليه أن يتحلى بها ومن أهمها :
- أيثار الأخرين والتنازل عن الحق يعد من الحكمة فى بعض الأحيان بالأضافة الى كونه عاملا مباشرا فى تفادى العديد من المشكلات التى تصادفنا يوميا.
- المنافشة الزائدة فى العمل تؤدى الى مشاكل عديدة تؤثر على علاقات العمل، وتتسبب فيما يسمى بالغيرة السلبية، والسؤال لماذا لا نحول هذة الغيرة الى النوع الأيجابى، والذى من شأنه تحفيز الأنسان على النجاح.
- السعادة الحقيقية فى رضا الأنسان عن نفسه بصرف النظر عن ظروفه المادية أو الصحية أو الأجتماعية، وذلك بمحاولة الأستمتاع بأشياءا صغيرة قد تساعد فى تغيير مزاجه السئ مثل قضاء لحظات جميلة مع أسرته، أو محاولة الأستمتاع بالشمس ونسمة الصباح، محاولة ممارسة رياضة المشى مع سماع القرأن أو الموسيقى، فقد أثبتت العديد من الأبحاث أن ممارسة رياضة المشى تساهم فى رفع معنويات الأنسان بشكل كبير لدرجة أستخدامها فى علاج بعض حالات الأكتئاب الخفيفة دون اللجوء الى الأدوية.
- محاولة التحلى بالصبر دائما "فالقوى من يملك نفسه عند الغضب"، وتجنب أسقاط غضبنا على الأخرين سواء فى البيت أو الشارع، وعدم تعليق مشاكلنا على شماعة العصبية.
- يجب أن نستمتع بما حققناه من نجاحات وعدم مقارنة أنفسنا بالأخرين، وتجنب فكرة أن الأنسان قيمته فيما يملكه من ماديات، لأن القضية ليست فى الأحتياجات المادية وانما التأكيد على القيمة المعنوية للأنسان ووضعه الأجتماعى.
- التقسيم الجيد للوقت ما بين العمل والراحة والأستمتاع والرياضة مع الحرص الدائم على تخصيص وقت للعائلة.

توقع ... تخيل ... شاهد فيلم حلمى الجديد


الثلاثاء، 18 مايو 2010

أطلاق 3 برامج جديدة فى راديو الساقية



يستعد راديو الساقية الى أطلاق ثلاث برامج جديدة، برنامج "حول العالم" أعداد وتقديم غادة العشرى، والتى تصحبنا من خلاله الى بلاد ومدن مختلفة للتعرف على أهم معالمها وأشهر أكلاتها، ويذاع كل يوم أثنين فى تمام الساعة الثانية بعد الظهر.
وبرنامج "مصطبة رياضية" أعداد وتقديم أندرو يوسف، والذى يتناول من خلاله تاريخ كأس العالم لكرة القدم، ويذاع كل يوم أحد فى تمام الساعة الثامنة مساءا، وكل يوم أربعاء فى تمام التاسعة مساءا.
وبرنامج "العهدة على الراوى" أعداد وتقديم أحمد عبد الجواد وتقوم فكرة البرنامج على أسمه حيث أن جملة "العهدة على الراوى" كان يذكرها الناس قديما للهروب من أثبات صحة حديثهم، ويذاع كل يوم أحد فى تمام الرابعة عصرا.

الأربعاء، 12 مايو 2010

ورش عمل للشباب ضمن ... الملتقى التوظيفى للمنظمات الغير هادفة للربح فى ساقية الصاوى


أشارت جاكلين حبيب مدير مشروع تأهيل الشباب لفرص العمل الى أن هناك العديد من الوظائف الغير مألوفة لكثير من الشباب وأهمها وظيفة المشرف أو المدرس لذوى الأحتياجات الخاصة والتى تمثل وظائف شاغرة لعدد من المراكز فى هذا المجال، ولا يجدون من يشغل هذة الوظائف، حيث أن سوق العمل فى الوقت الحالى يملك وظائف شاغرة فى مجال الأشراف والتدريس لذوى الأحتياجات الخاصة بنسبة تعادل 80% فى مقابل 1% من الشباب الذين يعلمون بتوفر هذا النوع من الوظائف، هذا بالأضافة الى عدم تفضيل بعض الشباب للعمل فى هذة الوظائف، وهنا يأتى دورنا لتوعية الشباب بأهميتها داخل المجتمع.

جاء ذلك خلال الملتقى التوظيفى للمنظمات الغير هادفة للربح الذى عقدته اليوم ساقية الصاوى بالتعاون مع مؤسسة منصور للتنمية، والذى يعقد ضمن فعاليات سلسلة ملتقيات الساقية للتوظيف، والتى تتضمن عدد من ورش العمل التى من شأنها أكساب الشباب مهارات البحث عن وظيفة و أدارة المشروعات.
وذلك بمشاركة عدد من الجمعيات والمؤسسات الغير هادفة للربح مثل جمعيات قادمون، مركز تدريب شباب المعادى، مؤسسة ويانا الدولية، بنك الطعام، مؤسسة السندس للأيتام ذوى الأحتياجات الخاصة.

وكان من أبرز ورش العمل التى أقيمت على هامش الملتقى ورشة "أعداد التقارير" والتى حاضرت بها فاطمة طاهر مدير عام الشركة الراعية للتدريب فى الملتقى حيث تناولت من خلالها كيفية أعداد التقارير الأدارية عن طريق تحديد الهدف من كتابة التقرير وأحتوائه على موضوع واحد لتجنب تشتيت الشخص الموجه له التقرير، ثم تأتى بعد ذلك عملية التخطيط للتقرير عن طريق القيام بتجميع أكبر قدر من المعلومات حول موضوع التقرير سواء عن طريق الأنترنت أو من داخل المنظمة أو خارجها أو الوزارات المعنية، ثم محاولة التأكد من كل المعلومات التى حصلنا عليها، وتليها مرحلة الكتابة والتى نبدأها بالمقدمة ثم هيكل الموضوع ويعقبة ملخص للموضوع وأخيرا التوصيات التى نود تحقيقها، وأخيرا مراجعة التقرير بعد كتابته للتأكد من عدم أحتواءه على أى أخطاء.

وفى كلمة لليوم السابع أكدت فاطمة طاهر مدير عام الشركة الراعية للتدريب فى الملتقى قائلة :

الحقيقة أننى أعجبت بشكل كبير بفكرة الملتقى عندما تم عرضها علينا فى البداية من قبل ساقية الصاوى، وذلك لأن الهدف من هذا اليوم ليس فقط تشجيع الشباب فى البحث عن فرص عمل ولكن أيضا تشجيعهم على العمل التطوعى فى المنظمات الغير هادفة للربح والتى لا تجد عادة أقبالا من الشباب للعمل بها نظرا لتصورهم أن المرتبات بها قد تكون ضعيفة الى حد ما، والحمد لله أرى أن الهدف من الملتقى قد تحقق بشكل كبير وذلك للأقبال الشباب وحرصهم على المعرفة وحضورهم بشكل كبير لورش العمل المقامة.

وتؤكد سمر جمال "20 سنة" أحد الحضور من الشباب وهى طالبة فى كلية الأداب قسم أعلام قائلة :

حرصت على حضور الملتقى بهدف التعرف على الأعمال التطوعية، وكيفية تقديمها الى الشباب، كما حرصت على التحدث الى عدد من ممثلى الجمعيات الخيرية ومنها جمعيات رعاية الأيتام، والتى توفر عدد من الوظائف للشباب الى جانب العمل الخيرى، وأنوى الأنضمام بالفعل لأحد جمعيات رعاية المسنين فى أجازة الصيف بعد أجتياز أمتحانات أخر العام، هذا بالأضافة الى تقديم بعض الجمعيات قورصات للشباب فى اللغة الأنجليزية والكمبيوتر بخصومات تصل الى 50 %.

وتشاركها الرأى نعمة صيام "20 سنة" طالبة فى كلية أداب قسم أعلام حيث تحدثت الينا قائلة :

الحقيقة اليوم كان ممتاز وأستفدت كثيرا من ورش العمل المقامة وكان أهمها ورشة العمل الخاصة بأدارة المشروعات، وأنوى أن أتطوع لخدمة المسنين فى الأجاوة الصيفية.


"فن لغة الصمت" ... ندوة أقيمت فى ساقية الصاوى


أكد د. مدحت عبد الهادى مستشار العلاقات الأسرية على أن الصمت على قدر أتهامه الدائم بالسلبية الا أنه يعطى نوعا من أنواع القوة، لأن أقوى لحظات تمر علينا فى حياتنا عادة ما نكون صامتين خلالها، فالصمت عندما يصاحبه التركيز ينتج عنهم قرب أكبر الى الله سبحانه وتعالى لأن الأنسان عندما يصمت قليلا يسترجع تلقائيا شريط أخطائه عبر يومه وغالبا ما يحدث هذا عندما يتأهب الأنسان الى النوم.

ويطرح دكتور عبد الهادى سؤالا :
هل يستطيع الأنسان أن ينجح فى حل مشاكله وهو يتكلم؟ هل يستطيع أن يتأمل الحياة ويتفكر فى الله وهو يتكلم؟
ويرد مؤكدا على أن هذا يحدث عندما يتمتع الأنسان بالصمت لأن الصمت يعطى مساحة للتأمل.

كما أشار دكتور مدحت عبد الهادى الى أن أشهر أنواع الصمت تتمثل فى "الخرس الزوجى" وهو يعد من أهم شكاوى الزوجات من أزواجهن مع العلم بأن الرجل يتحول الى راديو خارج المنزل، ويتسائل: على من يقع اللوم أذن ... على الصامت أم المتلقى؟
ويجيب على السؤال مشيرا الى أنه عادة ما يكون المتلقى "الزوجة" هى السبب الرئيسى فى صمت الطرف الأخر "الزوج" حيث أنها لا تعطى لحديثه قيمة تعكس أهتمامها به أو أعتادت على عدم منحه "البريستسج" المطلوب داخل المنزل.

كما أكد دكتور مدحت عبد الهادى أن أختلافنا مع الأخرين يستلزم أن نصمت لمحاولة الأنصات الى الطرف الأخر، وذلك لأن أختلافه يعكس وجهة نظر جديدة يجب علينا محاولة تفهمها والأهتمام بها.

جاء ذلك خلال الندوة التى أقيمت أمس فى ساقية الصاوى فى قاعة الكلمة تحت عنوان "فن لغة الصمت" للدكتور مدحت عبد الهادى مستشار العلاقات الأسرية.

"تبا للتبغ وتوابعه" ندوة تنظمها الصاوى


فى أطار اليوم العالمى للكف عن التدخين تنظم ساقية الصاوى ندوة بعنوان "تبا للتبغ وتوابعه" يحاضر من خلالها دكتور مجدى بدران استشارى أمراض الحساسية والمناعة، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 18 من الشهر الجارى، وسيتناول خلالها أضرار التدخين وتأثيراته على شبكة العين، وعلى الجنين لدى السيدة الحامل، وكيف أن 60 ألف مصرى يموتون سنويا حسب الأحصاءات متأثرين به؟ بالأضافة الى مدى انتشاره بين السيدات والفتيات بشكل كبير.

الثلاثاء، 11 مايو 2010

عدد جديد من مجلة كلمتنا


"غير أكيد فى جديد" .. حملة جديدة يطلقها راديو الساقية

قام راديو الساقية بأطلاق حملة جديدة تحت عنوان "غير، أكيد فى جديد" حيث تقوم الحملة على فكرة أهمية أحترام الشارع وعدم تلويثه، والعمل على أيجاد حلول بديلة لعدم وجود أماكن لألقاء القمامة فى الشوارع، والتأكيد على أن سلوك ألقاء القمامة فى الطرقات ينتقص بشكل كبير من أحترام الأنسان لنفسه بالأضافة الى النظرة السلبية الموجه له من الغير.
وأطلقت الحملة فى شكل برنامج يذاع كل يوم أثنين فى تمام الساعة الخامسة عصرا.

هالة خورى : الأبيض هو المتربع على عرش الموضة هذا الصيف ... اليوم السابع



أكدت هالة خورى خبيرة الأزياء والموضة على أن العيوب فى الشكل لا تعنى بالضرورة أن يتسبب هذا فى مشكلة نفسية للمرأة، فالحل بسيط ويتمثل فى أن تحرص على أرتداء ما يناسبها ولا ترتدى ما يواكب الموضة فقط.

كما أشارت الى بعض عيوب الجسم التى من الممكن تفاديها عن طريق أرتداء الملابس المناسبة لشكل الجسم حيث قالت :

كثير من السيدات المصريات يعانين من مشكلة الأجناب، ويمكن معالجتها بأرتداء البلوزات متوسطة الطول، وبنطلون متوسط الأتساع أيضا مع تجنب أرتداء البنطلونات والجيبات الضيقة واستبدالها بالجيبات الأيفازية.

أما بالنسبة لأصحاب الأكتاف الضيقة تحاول أن ترتدى الأبيولات أو البلوزات ذات الكسر، وذلك عكس من يعانين من العرض الزائد للأكتاف فيجب عليهن تجنب أرتداء الأيبولات تماما والكروهات وخاصة أن الكاروهات موضة هذا العام.

كما أضافت خورى قائلة :

الذين يعانون النحافة يجب عليهن أرتداء الملابس الواسعة سواء فى البلوزات أو البنطلونات، مع الحرص على أن تكون الأقمشة من النوع السميك.

أما السيدات اللاتى يعانين من قصر القامة فيجب عليهن تجنب أرتداء الملابس الفضفاضة الطويلة وتحديدا فى البلوزات، وأن تحرص على أرتداء الكعب العالى دائما، على أن يكون البنطلون غالبا طويل حتى يكسبها طولا عكس البنطلون القصير الذى يمنحها قصرا زائد مع تجنب أرتداء الألوان الفاتحة فى البنطلونات والجيبات.

كما تحدثت خورى عن الألوان التى تناسب أصحاب البشرة السمراء قائلة :

من أكثر الألوان التى تناسب البشرة السمراء الروز الفاتح، واللبنى الفاتح، الأبيض، الأصفر، والبيستاج مع تجنب البيج والبنى تماما والألوان الفسفوريك.

أما عن موضة صيف 2010 أكدت خورى على أن اللون الأبيض يعد ملك الألوان لهذا الصيف، ويأتى اللون الأسود فى المرتبة الثانية مباشرة ثم الأحمر والذى يستمر العمل به من العام الماضى، والأزرق بدرجاته وأخيرا الأصفر.

جاء ذلك خلال الندوة التى أقيمت اليوم فى قاعة الكلمة بساقية الصاوى تحت عنوان "أزياء صيف 2010"، وتحدثت خلالها مصممة الأزياء هالة خورى، وحضرها عددا كبيرا من السيدات والفتيات حرصا منهن على الألمام بكل ما هو جديد لصيف 2010 فى الأزياء.