السبت، 30 أكتوبر 2010

أسبانيا ... بطلة العالم .... "مقالى فى مجلة كلمتنا".


الشهر ده هنلف وهندور فى بلد أوروبى ساحر، حصل مؤخرا ولأول مرة على لقب بطل العالم فى كرة القدم، هو بلد الرسام الشهير بيكاسو، وسلفادور دالى، وفرانسيسكو دى غونا.


صاحب أهم دورى أوروبى حيث يحتضن أهم الفرق الأوروبية ريال مدريد وبرشلونه، بلد دافيد فيا و أيكر كاسياس، ومصارعى الثيران حيث يعتبر أهلها أبطال هذة الرياضة أبطالا قوميين ... أيوه بالظبط كده أحنا هنلف فى أسبانيا.


تقع أسبانيا فى الجزء الجنوبي الغربي من القارة الأوروبية يفصلها عن قارة أفريقيا مضيق جبل طارق، تقع البرتغال فى غربها و فرنسا فى شمالها الشرقى، وتحتل حوالى 85% من شبه جزيرة أيبيريا.

يبلغ عدد سكانها حوالى 40 مليون نسمه على مساحة تقدر بحوالى نصف مليون كيلو متر مربع.

وتعد اللغة الأسبانية هى اللغة الرسمية للمملكة الأسبانية الى جانب بعض اللغات المنتشرة فى بعض المناطق وأشهرها اللغة الكاتالانية والغاليزية والباسكية.

من أشهر الأطباق الشعبية فى أسبانيا طبق البابيلا، وهو عبارة عن روبيان وكركند مضافا اليهم الزعفران والخضراوات، الى جانب الأرز بالكركم.

أيضا الجازباشو وغالبا ما يتم تناوله في الطقس الدافئ، وهو حساء بارد معد من الطماطم المصفاة، وزيت الزيتون والبهارات، ويتم تقديمه منثورا عليه مكعبات الخبز والخيار المقطع والبصل والطماطم، وهناك من يشبهونه بالفتوش اللبنانى.

تتمتع أسبانيا بمناخ البحر الأبيض المتوسط معتدل شتاءا حار صيفا تغطى الثلوج الجبال أغلب فصول السنة، وهذا المناخ يساعد بشكل كبيرفى تفوق أسبانيا فى زراعة الخضروات والفاكهة والزيتون والعنب والشعير والشمندر السكرى.


من أهم معالمها السياحية كاتدرائية العائلة المقدسة، والتى يرجع تاريخها الى القرن التاسع عشر، شاطئ برشلونه، شاطئ كانيت، وشاطئ سانتا سوسانا، وجزر الكنارى ، جزر الوادى الكبير، وجزر البليار وتتكون من خمس جزر أشهرها جزيرة ميوركا.


ودلوقتى أسيبكوا مع شوية موسيقى فلامنكو ذات الطابع الأندلسى الساحر.

الجمعة، 8 أكتوبر 2010

جدل حول منح ناشط سياسى صينى جائزة نوبل للسلام


منحت لجنة جائزة نوبل لليلام عام 2010 المنشق الصينى السجين ليو شياباو، الأمر الذى أثار غضب الحكومة الصينية.


وحسب موقع BBC كانت الصين متمثلة فى وزارة الخارجية الصينية قد حذرت في الشهر الماضي لجنة نوبل من توابع منح ليو جائزة السلام قائلة إن ذلك سينتهك مبادئ نوبل.

يذكر ان ليو البالغ من العمر 54 عاما قد حكم عليه بالسجن لمدة 11 عاما في اواخر العام الماضي لتحريره بيانا اطلق عليه "ميثاق 08" يدعو الى الديمقراطية التعددية واحترام حقوق الانسان في الصين.

وفي بكين، صرحت ليو شيا زوجة ليو للصحفيين لدى سماعها نبأ فوز زوجها بالجائزة قائلة إنها تشعر "بفرح غامر" وشكرت ليو مؤيديه بمن فيهم الزعيم الروحي لبوذيي التبت الدلاي لاما، الذي كان هو الآخر قد منح جائزة نوبل للسلام.

هذا وكان الاعلام قد ذكر بأن من بين المرشحين الذين تباروا على الفوز بجائزة نوبل للسلام لهذا العام كل من ناشطة حقوق النساء الافغانية "سيما سامار"، والمدافعة الروسية عن حقوق الانسان "سفيتلانا غانوشكينا"، والمستشار الالماني الاسبق "هلموت كول"، ورئيس وزراء زيمبابوي "مورغان تسفانجيراي".

منح الروائى "ماريو فارغاس يوسا" جائزة نوبل فى الأداب


حصل الكاتب الروائي "البيروفي ماريو فارغاس يوسا" الخميس على جائزة نوبل للآداب لعام 2010، وذلك في اليوم الرابع من أسبوع جوائز نوبل التي تمنحها الأكاديمية السويدية الملكية.

وجاء فوز يوسا بالجائزة "بسبب أسلوبه في بناء السلطة وصوره الغنية للأفراد والمقاومة والثورة والهزيمة"، كما ذكرت اللجنة المانحة لجائزة نوبل للآداب.

ويعتبر يوسا واحداً من أبرز الروائيين وكتاب المقالات في أمريكا اللاتينية، وظهرت شهرته في ستينيات القرن العشرين.

ومن بين أبرز أعمال ماريو فارغاس يوسا، المولود عام 1936 في مدينة أريكبا، الروائية "البيت الأخضر" و"حرب نهاية العالم."

ويأتي فوز يوسا بعد الإعلان عن جوائز نوبل للطب والفيزياء والكيمياء، بينما يتوقع أن يتم الإعلان عن جائزة نوبل للسلام الجمعة، بينما سيعلن عن جائزة الاقتصاد الاثنين المقبل.

الأعلان عن جائزة نوبل فى الكيمياء




أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية الأربعاء أسماء الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء، وذلك في اليوم الثالث من أسبوع جوائز نوبل، التي تشمل مجالات عدة.


فحسب موقع CNN أشارت اللجنة المسؤولة إلى أنها منحت الجائزة لثلاثة علماء لتطويرهم أداة لصنع رابطة كربونية في الكيمياء العضوية.


وقالت اللجنة، إن العلماء الثلاثة هم ريتشارد هيك، من جامعة ديلواير، وإي إيتشي نيغيشي من جامعة بوردو، وأكيرا سوزوكي من جامعة هوكايدو.


وفي عام 2009 فاز ثلاثة علماء، أمريكيان وإسرائيلية، بجائزة نوبل في الكيمياء، تقديرا لأعمالهم حول "بنية الرايبوسوم"، وهو العمل الذي يمهد الطريق أمام التوصل لمضادات حيوية جديدة.

منح جوائز نوبل فى الطب والفيزياء







في اليوم الثاني من أسبوع جوائز نوبل، التي تشمل مجالات عدة، منحت الأكاديمية الملكية السويدية جائزة نوبل للفيزياء لأستاذين بجامعة مانشستر في إنجلترا.



وأشارت اللجنة المسؤولة عن الجائزة إلى أنها منحت العالمين من أصول روسية، الهولندي، أندريه غييم، والبريطاني قنسطنطين نوفوسيلوف، الجائزة وذلك لتجاربهما المتطورة في مجال مادة "الغرافين" Graphene ثنائية الأبعاد، التي تعتبر شكلاً من أشكال الكربون.



فحسب موقعCNN كان ثلاثة علماء قد فازوا بجائزة نوبل للفيزياء العام الماضي، لنجاحهم في تحقيق اختراقين علميين مهمين في تطوير العصر الرقمي، أدت إلى اثنين من الدعائم الرئيسية لهذا العصر، هما الألياف البصرية والتصوير الرقمي.



فقد منحت الجائزة للأمريكي البريطاني الأصل تشارلز كاو، لإنجازاته الرائدة في الاتصالات ونقل المعلومات الرقمية عبر الألياف البصرية، بعدما حقق اكتشافاً مهماً عام 1966، قاد إلى ما يعرف الآن بـ "الفايبر أوبتكس."



كما فاز بالجائزة العريقة ويلارد بويل، وهو أمريكي من أصل كندي، وجورج سميث أمريكي، بعدما توصلا إلى أول تكنولوجيا تصوير باستخدام جهاز استشعار رقمي، والذي يطلق عليه CCD.



واعتبرت الأكاديمية ما توصل إليه بويل وسميث في مجال التصوير الفوتوغرافي الرقمي، عام 1969، اكتشافاً مهماً، وذلك بعد اكتشافهما لاقط الصور الرقمية CCD ، الذي يعتبر العين الالكترونية لكاميرات الصور الرقمية.

وكانت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، قد أعلنت الاثنين، عن أول جائزة تمنحها لهذا العام، والتي ذهبت للبريطاني روبرت إدواردز، وذلك عن دوره في تطوير تقنية التلقيح الاصطناعي، التي ساعدت النساء على الحمل، بحسب الأكاديمية.

ويعتبر الطبيب إدواردز، "أبو طفل الأنابيب"، وهي التقنية التي أدت إلى ولادة ما يقرب من أربعة ملايين طفل في العالم، بحسب ما ذكرت اللجنة المانحة للجائزة، التي تقدر بنحو 10 ملايين كرونر سويدي، أي ما يعادل 1.5 مليون دولار بحسب سعر الدولار حالياً.

ألواح شمسية فى اليبت الأبيض لتوفير الطاقة




أكد وزير الطاقة الأمريكي "ستيفن تشو" أن البيت الأبيض سيحظى قريبا بألواح وسخانات مياه شمسية، ليكون مثالا يحتذى به في توفير الطاقة في البلاد.


جاء ذلك خلال ندوة الحكومات الخضراء 2010، التي أقيمت في واشنطن، بحضور نانسي ستلي، مديرة مجلس الجودة البيئية الأمريكية، حيث قال تشو: "يعكس هذا المشروع التزام الرئيس الأمريكي باراك أوباما بقيادة البلاد نحو توفير الطاقة، واستخدام الطاقة الشمسية، وهو ما يخلق المزيد من الوظائف للأمريكيين."


وأضاف تشو يقول: "إن توظيف التكنولوجيا الخاصة بإنتاج الطاقة الشمسية في البلاد سيساعدنا على قيادة العالم أجمع في هذا المجال بالذات بالمستقبل."


فحسب موقع CNN سيتم تركيب النظام الشمسي في البيت الأبيض بحلول الربيع المقبل، إذ سيعمل على تحويل أشعة الشمس المباشرة إلى كهرباء، حيث ستقوم ألواح شمسية بجمع أشعة الشمس الكافية لتسخين المياه المستخدمة داخل البيت الأبيض.

وقالت وزارة الطاقة الأمريكية إن اختيار الشركة التي ستنفذ هذا المشروع سيتم من خلال عرض مناقصة.


وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها توظيف الطاقة الشمسية في البيت الأبيض، فالرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر أمر بتركيب هذا النظام خلال فترة ولايته، وتمت إزالتها لاحقا خلال فترة الرئيس ريغان.


ويأتي هذا الإعلان بعد عام واحد من إقرار الرئيسأوباما قانونا يطالب الحكومة الفيدرالية بسن القوانين لخلق اقتصاد مبني على الطاقة النظيفة.

السبت، 2 أكتوبر 2010

عدد جديد من مجلة كلمتنا


أوباما : الموسيقى مصدر السعادة والعزاء


أكد الرئيس الأمريكى باراك أوباما على عشقه لموسيقى الراب، على الرغم من أنه يحرص على الأستماع الى أنواع مختلفة من الموسيقى.

فقد تحدث أوباما الى مجلة "رولينغ ستون" مشيرا الى أنه لديه أكثر من 2000 أغنية على الأى بود الخاص به.

كما كشف أوباما عن الموسيقى الذى كان يفضلها منذ كان طفلا صغيرا مثل أعمال "ستيفى واندر، وبوب ديلان، ورولينغ ستونز، ومايلز دافيس، وجون كولتراين".

كما أضاف مؤكدا على أن الموسيقى تعد مصدرا للسعادة كما أنها مصدر للتعزيه فى الأيام الصعبة.

الجمعة، 1 أكتوبر 2010

مسابقة ومعرض "نهر البحر" فى ساقية الصاوى


تنظم ساقية عبد المنعم الصاوى مسابقة تحت عنوان "مسابقة الفنانات الشابات"، والجائزة باسم "الفنانة نهر البحر"، وذلك لتكريم اسم الفنانة الشابة مهر أسامة البحر التى قدمت خلال عمرها القصير العديد من الأبداعات التى توارى الكثير منها تحت أنقاض عمارة لوران بالأسكندرية.

ويدور موضوع المسابقة والمعرض حول: النور – شروق وغروب.

وذلك فى مجالات: (التصوير – الرسم – الحفر والطباعة – الكمبيوتر جرافيكس).

شروط الأشتراك :

- مفتوح للفنانات حتى سن الثلاثين.
- يقام المعرض بقاعة النهر.
- اجمالى مساحات اللوحات لا يتجاوز مترين مربعين.
- الأعمال المقبولة تسلم حتى أول ديسمبر 2010.
- يقام معرض للمسابقة فى الفترة ما بين 21 – 29 ديسمبر 2010.
- تقوم لجنة متخصصة من كبار الفنانين والأساتذة باختيار الفائزات الثلاثة الأوليات فى كل مجال وفقا للتصنيف الذى تقره لجنة التحكيم.
- لا تفوز الفنانة بأكثر من مركز فى نفس المجال.
- اطار موحد لجميع المعروضات (خشب مسطح – لا يزيد عن 4 سم).
- للجنة التحكيم أن تختار لوحات المعرض وتستبعد ما تراه.

الجوائز :

لكل مجال

2000 مركز أول.
1500 مركز تانى.
1000 مركز ثالث.