الاثنين، 28 ديسمبر، 2009

ألاء أيمن : لا يوجد تصميم زجاج فعلي في مصر .. جريدة اليوم السابع







ألاء أيمن فنانة ذو طابع خاص ومختلف فهى مصممة زجاج، درست فى كلية الفنون التطبيقية وتخصصت فى تصميم الزجاج تحديدا، فهى تهوى الرسم منذ الصغر، وأقامت مؤخرا معرض لمنتجاتها فى ساقية الصاوى.
قابلناها فى اليوم السابع وتحدثنا معها عن تصميم الزجاج وأستخداماته وسبب أختيارها لهذا المجال وعن أحلامها فى المستقبل فكان هذا الحوار …

كيف بدأت موهبة تصميم الزجاج عندك؟


هي ليست موهبة وأنما جاءت علاقتي بالزجاج عن طريق الدراسة أما بصفة عامه انا مهتمه بالفن والرسم من الصغر.

ما هو سبب أختيارك لدراسة فن تصميم الزجاج؟


سبب اختياري للزجاج هو أنه خامة مبهرة، ومتفردة بعدة عناصر مثل الشفافيه و والعتامة في نفس الوقت ولأنه ايضا له دور مهم جدا في حياتنا العمليه في مجالات متعدده مثل المجالات الطبيه والاتصالات والعماره الداخلية.

ما هى الأدوات المستخدمة فى تصميم الزجاج؟

التصميم عبارة عن عملية ابتكارية فكرية يتم التعبير عنها باستخدام الورقة والقلم ثم تأتي بعد ذلك عملية التنفيذ والتي يستخدم فيها أدوات متعدده تختلف حسب طبيعة المنتج المراد تنفيذه، فمثلا أدوات التقطيع تتمثل فى ماسة القطع أو (الألماظة)، وأيضا نستخدم الأكاسيد الأرضية فى التلوين.

من هم أشهر مصصمى الزجاج فى مصر؟

للاسف لا يوجد تصميم زجاج فعلي في مصر، فمعظم تصميمات تنحصر فى زجاج أدوات المائدة، والزجاج المسطح مثلا تصميمات خارجية ولكن يوجد في بعض الأحيان تصميم في اعمال الزجاج مؤلف بالرصاص.

ما هى أكثر الأستخدامات الشائعة فى تصميم الزجاج؟

أكثر الأستخدامت الشائعه في تصميم الزجاج زجاج العمارة والزجاج الفني.

من هو مثلك الأعلى فى تصميم الزجاج؟

مثلي الاعلي في تصميم الزجاج هو العالم الكيميائي المسلم جابر ابن حيان حيث انه له 46 تركيب كيميائي لخلطات لعمل زجاج ملون، ومن الفنانين الغربيين لويه كمفرت تيفانى، وهويعتبر من اشهر فناني الزجاج في الغرب، ومن الفنانين المعاصرين دال شولى، ستيفن كلين، توتس زينسكى، و راندى كومر.

حدثينا عن تجربتك فى أقامة معرض لأنتاجك فى ساقية الصاوى وتقييمك للتجربة.

الحمد لله نجحت بشكل يرضينى، وكانت تشتمل علي عدة منتجات فنية أقوم بتنفيذها انا والمهندس سعيد حسين وهومصمم زجاج أيضا، ونحن شركاء في العمل معا فقد قمنا بعرض حلي زجاجية وأطباق فنية بعدة أشكال وقد لاقت المنتجات رواج جيد الحمد لله خاصه الحلي الزجاجية.

حديثنا بشكل مبسط عن كيفية تصميم الزجاج؟

عملية تصميم الزجاج تتوقف علي طبيعة المنتج المراد تصميمه وطريقة انتاجه فالمصمم الزجاجي لابد ان يكون علي معرفه كاملة بطريقة الانتاج، فمثلا لعمل تصميم لكأس لابد من معرفه طريقة تنفيذ القوالب الخاصة به أما في الزجاج المسطح مثلا تختلف طريقة الانتاج تماما عن ذلك وهكذا .

وما هى أنواع تصميمات الزجاج يعنى مثلا نسمع عن الزجاج المعشق فهل فى أنواع أخرى؟

هناك عدة أنواع من الزجاج المعشق نفسه فهناك الزجاج المؤلف او المعشق بأعواد الرصاص وهناك الزجاج المعشق بالجببس وهو متواجد بكثره في المساجد .

أخيرا ما هى أحلامك للمستقبل وما هو المشروع الذى تحلمين به؟

المشروع الذي احلم به هو عمل نهضه باذن الله في فن الزجاج في مصر والعالم العربي باذن الله، وأنشاء أماكن لتدريس فن الزجاج باذن الله.

وممكن تقروا الحوار على اللينك ده:

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=170958&SecID=89&IssueID=0

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق