الثلاثاء، 25 مايو، 2010

وفاء حلمى : اللون الأبيض والأسود والفضى موضة هذا العام فى طلاء الجدران


طلاء الجدران قرار نأخذه عن تأسيس بيتا جديدا أو لتجديد بيتنا الحالى، وغالبا ما يصاحب هذا القرار حيرة كبيرة فى الألوان التى نريد أستخدامها فى الطلاء، وهنا قد تختلف الأراء، فالبعض يفضل الألوان الفاتحة الهادئة، والبعض الأخر يفضلها داكنة، ولكن ما بين هذا وذاك الأختيار هل هناك قواعد أساسية لابد أن نتبعها بعيدا عما نفضل من الألوان، وهل تقسيمات الغرف ومساحتها ودرجة أنارتها تحدد اللون المستخدم فى الطلاء، وما هى موضة هذا العام فى ألوان الطلاء.

قام اليوم السابع بتوجيه هذة الأسئلة الى مصممة الديكور وفاء حلمى فأجابت فى السطور التالية ...

تعد الألوان الفاتحة المحايدة من أنسب وأفضل ألوان الطلاء على الأطلاق، وذلك لأنها تمنحنا الحرية فى أستخدام ألوان متعددة وأقرب الى المودرن فى المفروشات والموبيليا، كما تعطى لنا حرية أكبر فى أستخدام الأكسسوارات والتابلوهات.

وتختلف كل حجرة من حجرات البيت فى طبيعة الألوان المستخدمة فى طلائها، فنجد مثلا أن موضة هذا العام للألوان طلاء الريسبشن تتمثل فى اللون الأبيض والرمادى بدرجاته، ولكننى أنصح بالدرجة الفاتحة منه للريسبشن الضيق حتى تعطى مساحة أكبر للمكان بتوفير درجة أنارة أعلى، أما الدرجات الداكنة منه فتناسب الريسبشن الواسع أكثر، فيتم طلاء جميع الحوائط باللون الأبيض ونترك حائط واحد للون الرمادى الغامق.

هذا بالأضافة الى اللون الأبيض مع اللون الأسود على الرغم من أن كثير من الناس لا يفضلون اللون الأسود ويعتبرونه من الألوان الكئيبة ولكنه فى الحقيقة يعد مصدر من مصادر الطاقة حيث يمنحنا طاقة أيجابية وذلك عكس ما يتصوره البعض، الى جانب أناقته التى تضيف الى الريسبشن، وخاصة اذا استعمل مع اللون الأبيض أو الفضى.

أما بالنسبة لبعض الناس الذين لا يفضلون اللون الرمادى أو الأسود، فمن الممكن أن يستخدموا الألوان التقليدية مثل الأوف وايت أو البيج.

كما تحدثت وفاء حلمى عن الألوان المناسبة لغرف النوم قائلة :

اذا كان اللون المستخدم فى الموبليات الخاصة بغرفة النوم هو اللون البنى بدرجاته فمن الممكن أن نقوم بعمل برواز بأستخدام الدهان وراء السرير عن طريق أخذ مساحة تساوى 20 سم من كل جانب فى الحائط والقيام بدهانها لأعلى الحائط بلون مختلف عن باقى الحجرة وليكن بيج غامق على أن تكون باقى الحجرة بالدرجة الفاتحة منه.

وفى غرف النوم يفضل دائما أن تكون ألوان الأسقف فى كل الأحوال فاتحة اللون سواء كانت مساحتها كبيرة أو صغيرة، وذلك للحفاظ على الأنارة داخل الغرفة.

أما بالنسبة للألوان التى تناسب غرفة المعيشة فعادة ما تكون أكثر قوة وجرأة، ويعد الستايل اليابانى فى الألوان هو المتربع على عرش الموضة لهذا العام ويتميز بالألوان الأبيض والأحمر والأسود، الى جانب الموف الغامق.

وبالنسبة لغرف الأطفال فيجب أن تكون الألوان المستخدمة بها الألوان البودرة الخفيفة كالموف الفاتح، اللبنى الفاتح، الروز الفاتح، ويجوز أن نستخدم فى غرف الأطفال أكثر من لون، بالأضافة الى ورق الحائط الذى عادة ما ترسم عليه صور للأطفال ولشخصيات الكرتون المحببة اليهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق